للانتقال الى موقعنا الجديد يرجى الضغط هنا

أفضل الممارسات في تنمية الموارد المالية

أفضل الممارسات في تنمية الموارد المالية


 

أفضل الممارسات في تنمية الموارد المالية



تُعرّف أفضل الممارسات على أنها العمليات المبتكرة للمنظمات الأخرى ذات الأداء الأفضل، والتي تجعلها فائقة النجاح. وقد تكون أفضل الممارسات برنامجاً كاملاً
(مثل: برنامج كفالة الأيتام)، أو طريقة مبتكرة
مثل
(استخدام برمجيات تقنيةلمتابعة المتبرعين) وبإيجاز يمكننا القول أن أفضل الممارسات هي الوسيلة الأكثر نجاحاً والأعلى كفاءةً لتحقيق نتيجة محددة للمنظمة.

ونستعرض معكم أفضل الممارسات في مجال جمع التبرعات، استناداً إلى دراسة قامت بها منظمة (wcn) الأمريكية والمتخصصة في مجال المنظمات غير الربحية.

1. يقوم أعضاء مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي بمراجعة سنوية للسياسات المنظمة لإدارة تنمية الموارد المالية وجمع التبرعات، مثل: تعريف الجهات المانحة، وتحديد المصادر المقبولة لتنمية الموارد المالية.



2. يتأكد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي بأن جميع العاملين في المنظمة يدركون ويفهمون السياسات المنظمة لتنمية الموارد المالية وجمع التبرعات.



3. يحدد أعضاء مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي القيم الحاكمة لتنمية الموارد المالية في المنظمة.



4. يُعبّر مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي والموظفون عن معارضتهم لأي تبرعات مالية أو مصادر للتبرعات، تكون مخالفة للقيم الحاكمة في المنظمة.



5. يضع الرئيس التنفيذي والموظفون بإدارة تنمية الموارد المالية خطة عمل تفصيلية، لكيفية تحقيق أهداف الإيرادات المالية المرجو بلوغها خلال سنة كاملة.



6. يحدد الرئيس التنفيذي والموظفون بإدارة تنمية الموارد المالية قائمة بجميع المصادر المحتملة لجمع التبرعات وتحقيق الإيرادات المستهدفة، على أن تكون القائمة متنوعة، وذلك لتخفيض مخاطر الاعتماد على مصادر محدودة.



7. يراجع الرئيس التنفيذي بشكل دوري مع موظفي قسم تنمية الموارد المالية وباقي الإدارات في المنظمة، الخطوط العريضة لخطة تنمية الموارد المالية وجمع التبرعات.



8. يشارك جميع أعضاء مجلس الإدارة في تقديم التبرعات، ويساهمون بشكل فاعل في المهام التنفيذية لإدارة تنمية الموارد المالية.



9. يحدد الرئيس التنفيذي مع المسئول عن إدارة تنمية الموارد المالية، الأدوار المناسبة لكل عضو في فريق عمل إدارة تنمية الموارد المالية.



10. تطور إدارة تنمية الموارد المالية بالتعاون مع إدارة نظم المعلومات، منظومة تقنية متكاملة لقواعد بيانات المتبرعين والمانحين.



11. تتميز قاعدة بيانات المتبرعين والمانحين بالدقة والتحديث المستمر.



12. تقدم إدارة تنمية الموارد المالية خطاب شكر وتقدير إلى الجهات والأفراد مقدمي التبرعات والمنح المالية والعينية.



13. تلتزم إدارة تنمية الموارد برغبات المتبرعين والمانحين في عدم إظهار هوياتهم الشخصية –في حال رغبتهم ذلك-



14. تضع إدارة تنمية الموارد المالية استراتيجية فعالة للتواصل مع المتبرعين والجهات المانحة، من خلال آلية منتظمة وجدول زمني مناسب، مثل النشرات الإعلامية والبريد الإلكتروني والتقارير الدورية والسنوية والنشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.



15. يستفيد الرئيس التنفيذي وإدارة تنمية الموارد المالية من التغذية الراجعة الواردة من قبل موظفي المنظمة، وذلك من أجل تطوير وسائل الاتصال مع المتبرعين والجهات المانحة، وتحسين الأداء بشكل مستمر لإدارة تنمية الموارد المالية.