للانتقال الى موقعنا الجديد يرجى الضغط هنا

من كتاب : [9 أسرار لقيادة أفراد منجزين ومتحفزين ذاتيا]

📚💡
تغريدات @wadahhade
من كتاب : [9 أسرار لقيادة أفراد منجزين ومتحفزين ذاتيا] لمؤلفه وارن جريشيز ••


‏1. لاحظت على مدار ال٣٨ عاما الماضية، ما يتطلبه لإدارة الأمر وتشغيل مشروع تجاري ناجح؛ ألا وهو فريق إداري عظيم ..


‏2. ما الذي حول شركة (جنرال موتورز) من واحدة من أكبر الشركات في العالم إلى شركة مفلسة تمد يدها إلى الحكومة لإنقاذها؟ ج : الإدارة السيئة!!


‏3. النوع الوحيد من التحفيز الذي يحظى بفرصة ليدوم طويلا هو (التحفيز الداخلي)؛ فالأشخاص المحفزون ذاتيا يتمتعون بأفضل التوجهات.


‏4. سؤال يحتاج تطرحه على نفسك: هل يبذل الموظفون لدي جهدا وأنا غائب مثلما يفعلون في وجودي؟ إذا كانت الإجابة (نعم)، فأنت تقوم بعملك كما القادة.


‏5. نصيحة قيادية : وظف صاحب التوجه السليم ولو كان محدود المهارات، فاﻷشخاص ذوي المهارات العظيمة بدون (التوجه الرائع) لن يستثمروا مهاراتهم.


‏6. يحفز الناس من خلال الأشياء التي يرغبون في تحقيقها كأهدافهم أو طموحاتهم، وإذا لم تكن لديك فكرة عن تلك الأهداف فلن يكون أمامك شيء لتحفيزهم.


‏7. أحد أكبر الأسباب لعدم تحلي الموظفين بالتحفيز الذاتي هو أنهم أنفسهم لا يعرفون ما يحفزهم، فليست لديهم أهداف أو طموح في حياتهم أو وظائفهم ..


‏8. إن كنت تظن أن (المال) وحده هو من يحفز الموظفين للقيام بأعمال أفضل؛ فأنت قد فقدت صوابك.


‏9. هل تعلم ما الذي يحفز الموظفين ويجعلهم يحبون العمل؟ إنه الشعور بالإنجاز والتقدير، وهذا ما يجعلهم يستيقظون في الصباح راغبين في الذهاب للعمل


‏10. لقد تعرفت على أصحاب شركات يشتكون من عدم قدرتهم على الحصول على إجازة، ﻷنهم يخشون مما قد يحصل أثناء غيابهم .. وهذا أمر مثير للسخرية!!


‏11. إذا كنت تأمل في إعداد أشخاص منجزين؛ فلا يكفي أن تكون لديهم الثقة بأنفسهم، بل يجب عليك أن توصل لهم حقيقة أنك تثق بهم بنسبة 100%.


‏12. أحد مفاتيح قائد العمل؛ تحمل المسئولية إزاء وضع المعايير عالية المستوى، ومعها يحتاج الموظفون إلى معرفة مستوى (التميز) المتوقع منهم بلوغه.


‏13. بصفتي عميل؛ لا أظن أن هناك شيئا محبطا أكثر من التعامل مع مندوب خدمة عملاء ليس بمقدوره اتخاذ قرار، وإنما دائما يتعين عليه انتظار شخص آخر.


‏14. الرضا بالمستوى المقبول دائما سيخلق بيئة عمل تتسم بالكسل في جميع أقسام شركتك.


‏15. من المستحيل تقريبا أن تقوم بالشيء الصحيح ما لم ترتكب أي خطأ، ولكي تكون شركة عظيمة يجب أن يكون الموظفون على استعداد لخوض المخاطر دون خوف.


‏16. إذا كنت ترغب في الإشارة إلى الأخطاء التي ارتكبها الموظفون وتجعلهم يستمعون إليك ويقومون بتصحيحها؛ أن تقوم بتقديرهم حين يقومون بشيء صحيح


‏17. إنني أتساءل عن عدد الموظفين الموجودين في طاقم عملك وهم يتحلون بموهبة لا يدركونها، وذلك ﻷنك لم تشغل بالك في مساعدتهم على اكتشافها وتطويرها


‏18. بصفتك كقائد فالأمر يعود إليك لمساعدة موظفيك لتحقيق سلسلة من النجاحات بصفة يومية؛ وأفضل طريقة لذلك هي أن تزيد من مواطن القوة لدى الموظفين


‏19. توقف عن التدخل في كل شيء .. لقد قمت بتعيين موظفيك؛ إذا دعهم يقوموا بعملهم، وإذا كنت تعتقد أنهم لا يستطيعون القيام بالعمل، فبين لهم ذلك


‏20. كبرى مسئولياتك بصفتك قائدا تتمثل في تنمية مواهب موظفيك وقدراتهم ووضعهم في مواقف تزيد من فرص تحقيقهم النجاح.


‏21. إنني أكره أن أسمع أحدهم يقول : 'أنا مجرد موظف استقبال؛ فهذا يعني إخفاقك في أن توصل له أهميته ومدى تأثيره على الصورة الكبرى للشركة.