للانتقال الى موقعنا الجديد يرجى الضغط هنا

نصائح عند تأسيس إدارة تنمية موارد مالية لأي منظمة خيرية

عند تأسيس إدارة تنمية موارد مالية لأي منظمة خيرية أقترح التالي : 

1- تأسيس الإدراة ووضع هيكلة تنظيمية تتكون من 5 أقسام ( الجهات المانحة - كبار التجار والداعمين - الاستقطاع الشهري - قسم الحملات - قسم الشراكات والرعايات ) .

2- الجرأة في التوظيف ( عقد جزئي لمتخصص مبدع ومتميز ) ويوكل له التخطيط وتدريب فريق عمل لا يقل عن 5 أشخاص ويفضل إشراك موظفتي من القسم النسائي في تنمية الموارد المالية .

3- التدريب المستمر والتطوير واستضافة بيت خبرة داخل المنظمة التي ترغب تأسيس إدارة تنمية موارد مالية .

4- فتح المجال للعاملين في هذه الإدارة وعدم التقتير عليهم فرغم المصروفات الكبيرة في البداية سيكون لها أثر عظيم بعد مرور عام كامل بإذن الله تعالى .

5- على المدير التنفيذي الإشراف المباشر على العاملين ومتابعة الإنجاز أسبوعياً وتحفيز العاملين للانطلاق في المشروع .

6- مثلما ذكر دكتورنا الفاضل يونس صلواتي : نشتغل في البداية بقاعدة ( 20  -  80 )  20%  تخطيط  و80 %  تنفيذ , فلا يصح الإغراق في التخطيط ونترك الموسم ينصرف ونحن نخطط , ولنشتغل في البداية على قسم كبار التجار والداعمين + الجهات المانحة .

7- يفضل عمل فديو قصير ( 3d studu max ) لا يتجاوز 30 ثانية عن كيفية الاستقطاع , ويفضل إيجاد قاعدة بيانات ( جوالات نساء ) وتفعيل القسم النسائي للاتصال بهن وطلب التبرع والاستقطاع .

8- من واقع تجربة ( النساء أكثر تفاعلاً وعطاءً وسخاءً من الرجال ) نسبة الاستقطاع الشهري في 3 منظمات  75% إلى 85 %  نساء وبمبالغ عجيبة أشرفت على مشروع الاستقطاع بنفسي.

9- حقيقة مرة :
 نحتاج في كثير من الأحيان رفع الوصاية عن جهاتنا الخيرية من المؤسسين وأهل الفضل الذين سبقونا في العمل فعصرنا هذا فيه تنافس على إيجاد بيئة عمل جاذبة وكريمة وسخية فإذا بقيت الجهات تحت الوصاية وعدم تقبل التطوير ستبقى في المراكز الأخيرة بل جهات حديثة ستسبقها وهي متأخرة عن الركب ويفوتها قطار الدعم والتميز المؤسسي والمال الكثير ويلحقهم اللوم بل وقد يلوم كل منهم الآخر ونحن في غنى عن هذا كله .

10- أكرم العاملين وحفزهم ( نظام حوافز مالي ) وتكريم معنوي وتشجيع للعاملين والوقوف معهم وتذليل كل الصعوبات والمخاطر واجب مجلس الإدارة وقادة العمل الخيري.

11- قبل أن نطبق الخطوات العشر علينا أن نطلب من الله جل في علاه أن يصلح لنا النية والذرية وأن يوفقنا لخدمة دينه وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام وأن يستعملنا في طاعته فبدون النية وتوفيق الله نحن لا شيء .

أخوكم /
مسفر الزهراني 
مدير تنمية الموارد المالية بتعاوني الأطاولة.
متعاون مع جمعية رعاية الأيتام بالباحة 

مسؤول التسويق والتدريب بمركز الامتياز 
للاستشارات والدراسات وتقنية المعلومات.